تم توقيع اتفاقية تعاون لتعزيز تبني مشاريع المباني الخضراء في البلديات الأردنية بين معالي وزير التخطيط الانسة زينة طوقان ممثلة عن الحكومة الأردنية وعطوفة مدير عام بنك تنمية المدن والقرى السيد أسامه العزام ممثلا عن الجهة المنفذة والسيد خواجه أفتاب أحمد، مدير إقليمي لمنطقة الشرق الأوسط، باكستان وأفغانستان ممثلا عن مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي.
 
حيث يهدف التعاون إلى دعم بنك تنمية المدن والقرى في جهوده للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والقضايا المتعلقة بالمناخ، من خلال العمل على تشجيع المباني الخضراء نظراً لكون قطاع البناء من القطاعات المساهمة بشكل كبير في الانبعاثات الكربونية.
 
وسيتم ذلك من خلال تقديم الدعم الفني للبنك لتطوير السياسات والإطار التنظيمي لتشجيع المباني الخضراء ضمن البلديات . وبناء القدرات لتعزيز مفهوم المباني الخضراء واعتماد المباني من خلال نظام EDGE الذي طورته مؤسسة التمويل الدولية ("التميز في التصميم لتحقيق كفاءة أكبر") والذي يسعى للتقليل من الآثار السلبية للمباني ومجابهة تغير المناخ من خلال تشجيع كفاءة استخدام الموارد.
 
وأوضح العزام أنه مع تحول البنك ليكون واجهة رئيسية للدعم الدولي للبلديات، ندرك الفرصة الاستراتيجية لترويج أهمية الاستدامة،  حيث يلتزم البنك  ضمن استراتيجيته بأن لكل فعل أو مشروع يقوم بتمويله أو دعمه سيكون هنالك تفعيل للممارسات التي تراعي التغير المناخي وتساهم في التصدي له من خلال الاجراءات وتطوير السياسات اللازمة لذلك. 
أعرب السيد خواجه أفتاب أحمد عن أهمية هذه الاتفاقية وقال: أثبت البناء الأخضر جدواه في الأسواق الناشئة وسيُسهم هذا التعاون في تحسين وتطوير جودة الخدمات المقدمة لكي يتماشى مع توجه المملكة في هذا المجال. 
 
 
وأضاف العزام أن تبعاً لتوقيع هذه الإتفاقية سوف يتم بناء قدرات مهندسي البنك ومهندسي شركائه المحليين والدوليين وتعزيز تبني معايير البناء المستدام وتحفيز الاستثمارات البيئية في المملكة وزيادة الوعي حول شهادات اعتماد المباني الخضراء بما فيها شهادة EDGE.
 
وتأتي هذه الاتفاقية في إطار مشروع دعم البناء الأخضر في الأردن، والممول من البرنامج الهولندي لتنمية القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA PSD)، بهدف دعم الأردن في تحسين كفاءة الموارد وتحقيق الأهداف المناخية من خلال تطوير البيئة الممكنة لتطوير المباني الخضراء. 
 
حضر من البنك السيدة هلا الحنيطي رئيس وحدة إدارة المشاريع والإتفاقيات.
ومن مؤسسة التمويل الدولية: المهندسة عبير شعلان مسؤول عمليات أول في وحدة الخدمات الاستشارية والاقتصاد.

للتواصل معنا:
اتصل بنا على الرقم: 0096265682690
للتواصل عبر الواتساب: 00962791004441
البريد الإلكتروني: cvdb@cvdb.gov.jo
الموقع الإلكتروني: cvdb.gov.jo

#بنك_تنمية_المدن_والقرى #بنك #تنمويون #الأردن
#CVDB #Jordan #bank

cvdb1

cvdb2

cvdb3