Inner Header

الحاسوب

التطور التكنولوجي في بنك تنمية المدن والقرى خلال العشر سنوات السابقة

نظرا للتطور السريع في مجال تكنولوجيا المعلومات الذي شهده العالم في السنوات العشر الأخيرة، قامت دائرة الحاسوب بمواكبة هذا التطور حسب الإمكانات المتوفرة والمتاحة. ومجمل التطوير والتحديث الذي حصل في البنك في مجال تكنولوجيا المعلومات يتلخص بما يلي:

منذ بداية عام 2000 ارتأت دائرة الحاسوب ضرورة تطوير بيئتها التكنولوجية ، حيث قامت دائرة الحاسوب بإعداد دراسة تفصيلية للأنظمة التطبيقية وأجهزة الحاسوب المتواجدة في حينه ومتطلبات تطويرها و تحديثها.

وفي عام 2000 توفر دعم لوجستي للبنك من قبل البنك الدولي مقابل إدارة البنك لمشروع حزمة الأمان الاجتماعي. فتمكن البنك باستخدام جزء من هذا الدعم لتمويل عطاء تطوير الأنظمة التطبيقية، حيث أن تطوير البنية التكنولوجية للبنك هي بمثابة دعم لقدراته في إدارة مشروع حزمة الأمان الاجتماعي.

ثم بدأت دائرة الحاسوب جنبا إلى جنب مع شركة استشارية بإعداد وثائق عطاء تطوير الأنظمة التطبيقية إلى ان تم طرح العطاء وإحالته على شركة متخصصة ،وتم الانتهاء من التطوير والفحص الكامل للأنظمة المطورة واستلام مخرجات العطاء في 31/12/2004.

وقد واكب قيام الشركة المنفذه لعطاء تطوير الأنظمة التطبيقية بدراسة المتطلبات التفصيلية لتطوير الأنظمة ، قيام البنك بإجراء دراسة لإعادة هندسة إجراءات العمل في كافة دوائر البنك وتطبيق مخرجات هذه الدراسة من أجل تطوير اجراءات العمل والدورة المستندية في البنك.

واستمرارا لعمليات التطوير ،تم تطوير أجهزة الحاسوب في البنك في عام 2004، حيث تم استبدال جهاز الحاسوب الرئيسي في البنك بجهاز حديث، ورفد البنك بعدد من أجهزة الحاسوب الشخصية الحديثة وأجهزة الطباعة وتحديث غرفة تشغيل الأجهزة.

وحيث ان تطوير الأجهزة هي عملية مستمرة تقوم دائرة الحاسوب في كل عام بمتابعة تحديث الأجهزة الموجودة ورفد البنك بأجهزة حاسوب جديدة حسب حاجة العمل.

في عام 2005 تم ربط فروع البنك العشرة آلياُ بالمركز الرئيسي من خلال شبكة وصل (Frame Relay) مقدمة من شركة الاتصالات الأردنية

في عام 2007 تم رفد المركز الرئيسي للبنك بآلات مراقبة دوام تستخدم تقنية هندسة اليد كما تم شراء ستة أجهزة أخرى لستة فروع من فروع البنك.

وحيث أن حركات الدوام تنتقل الآن آليا من ساعات الدوام الى قاعدة بيانات البنك على جهاز الحاسوب الرئيسي ، فقد وفرت هذه الآلات الكثير من الوقت والجهد على الموظفين الذين كانوا يدخلون كما هائلا من حركات الدوام على جهاز الحاسوب.

كما وفرت ساعات الدوام مراقبة وسيطرة أفضل على حركات دوام الموظفين.

تم تطوير موقع الكتروني للبنك كجزء من موقع الحكومة الالكتروني، كما تم تطوير موقع الكتروني خاص بالبنك يتم استضافته حاليا على جهاز مركز المعلومات الوطني للتكنولوجيا ، ولحين تطوير ربط مستخدمي البنك بشبكة الانترنت من خلال خادم انترنت (Internet Server).

ويقوم البنك الآن بإجراءات طرح عطاء لتطوير موقع الكتروني جديد ومتطورللبنك ، حيث سيتم إضافة بعض الخدمات الإلكترونية للموقع والكثير من المعلومات المفيدة التي تهم موظفي البنك وعملائه.

في عام 2008 تم الاشراف على تشغيل جهاز للنظام المالي والإداري الخاص بمشروع البنك الدولي ومتابعة ربطه بوزارة البلديات لتأمين الاستخدام المشترك لهذا النظام.

تقوم دائرة الحاسوب بمتابعة صيانة جميع الأجهزة والبرمجيات التطبيقية من خلال عقود صيانة مبرمة مع شركات متخصصة.

 

انجازات عام 2009

لقد قامت دائرة الحاسوب بعدد من الأعمال منذ بداية العام الحالي 2009ومنها:

  • قامت دائرة الحاسوب بالبدء بالتحضيرات لجائزة الملك عبدالله للتميز (معيار المعرفة).
  • تعديل و تطوير النظام البنكي المحوسب (BIMIS) باستمرار تماشيا مع المتطلبات الجديد.
  • تعديل وتطوير نظام ساعة الدوام (TIME).
  • تعديل نشرة تواقيع البنك
  • طرح عطاء تطوير الموقع الإلكتروني والبدء بتنفيذه ،حيث من المتوقع الانتهاء منه في العام القادم.
  • طرح عطاء "توريد وتركيب وتشغيل أجهزة حاسوب وتوابعها"والذي يشمل شراء عدد من أجهزة الحاسوب الرئيسية والشخصية اللازمة لتطوير البنية التحتية للبنك ،حيث يشرف قسم الصيانة والتشغيل على التحديث والتطوير المستمر لشبكة البنك وغرفة الأجهزة الرئيسية.
  • أما بخصوص اعمال قسم الصيانة والتشغيل:
  • تكملة تطويرالاجهزة (Upgrade)من حيث تغيير انظمة التشغيل الى و office2003, وتنزيل Symantec End Point Protection
  • تم استخدام نظام جديد SCCM لمتابعةو مراقبة الشبكة والاجهزة.
  • تدريب ضباط ارتباط من الفروع للتنسيق مع دائرة الحاسوب للإشراف على فروع الشمال.
  • تم الإشراف على إعداد وتركيب وتشغيل الجهاز الرئيسي للنظام المالي والإداري الخاص بمشروع التنمية المحلية والإقليمية، و ربطه مع دائرة التخطيط والتنمية في البنك ،وربطه مع وزارة الشؤون البلدية من خلال خط ADSL و VPN.

آخر الأخبار

حصول البنك على شهادة الجودة العالمية ISO 9001 ...

بحمد الله وبجهود مكثفة من لجنة "بناء وتطبيق إدارة الجود...

اقرأ المزيد
ندوة مكافحة الفساد

تم عقد ندوة حوارية بعنوان (الفساد و كيفية الوقاية منه) , ...

اقرأ المزيد
رؤيتنا

بنك تنموي متكامل له الدور الرئيسي في تعزيز التنمية المحلية .


رسالتنا

تقديم التمويل اللازم و الخدمات المصرفية المتقدمة للبلديات و مشاريعها و الجهات الراغبة في اقامة مشاريع تنموية أو استثمارية تحقق تحسين واقع المجتمعات المحلية و تشجيع التشارك بين القطاع العام و الخاص .